|
1 |
|
00:00:06,710 --> 00:00:10,470 |
|
كتبوا على الـ«جروب» إنه رجعت الـ«ميس» عصر الصراعي. |
|
|
|
2 |
|
00:00:20,230 --> 00:00:28,570 |
|
لذلك كنا نحكي فيه عيوب الـ«انترنت»، عيوب |
|
|
|
3 |
|
00:00:28,570 --> 00:00:30,130 |
|
الإيميلات، عيوب الإيميلات. |
|
|
|
4 |
|
00:00:43,270 --> 00:00:45,850 |
|
إيش النافذة اللي طلعالنا في الشاشة هادى؟ طب هدا يا |
|
|
|
5 |
|
00:00:45,850 --> 00:00:50,350 |
|
أنتى شبّاك سجن و لا إيش؟ |
|
|
|
6 |
|
00:00:50,350 --> 00:00:55,550 |
|
و لا هادى شبّاك الأمل؟ مين الطالبة هادى؟ أنا أنا |
|
|
|
7 |
|
00:00:55,550 --> 00:01:02,350 |
|
شبّاك الأمل آه يا مهدي أه مكتوب جملة يا مهدي أنا |
|
|
|
8 |
|
00:01:02,350 --> 00:01:10,110 |
|
مش شايفاها مش شايفاها زي الخط إيش الجملة؟ مستفيدعن |
|
|
|
9 |
|
00:01:10,110 --> 00:01:14,210 |
|
الصبر ايش الصبر؟ يعني لسه ملاجئاش موسم الصبر يعني |
|
|
|
10 |
|
00:01:14,210 --> 00:01:22,330 |
|
موسم البلح الآن و الزيتون بفكر في الأكل أيوة ايش |
|
|
|
11 |
|
00:01:22,330 --> 00:01:27,310 |
|
كتبلنا؟ صبر مفتاح الفرج؟ |
|
|
|
12 |
|
00:01:27,310 --> 00:01:31,270 |
|
انت |
|
|
|
13 |
|
00:01:31,270 --> 00:01:33,230 |
|
مش عارفة تقرايها يعني؟ صغيرة؟ |
|
|
|
14 |
|
00:01:47,130 --> 00:01:51,210 |
|
بنكمل؟ في طالبة بتطلع شعر طويل لون حلو مميز ذاتي |
|
|
|
15 |
|
00:01:51,210 --> 00:01:54,650 |
|
كنا |
|
|
|
16 |
|
00:01:54,650 --> 00:01:58,670 |
|
نحكي عن عيوب الـMLات، نشوف مع بعض الطالبة بتخرج |
|
|
|
17 |
|
00:02:18,140 --> 00:02:22,760 |
|
طالب يبقى خالص مش عالزوم من |
|
|
|
18 |
|
00:02:22,760 --> 00:02:25,220 |
|
عيوب خدي بالك هذه مش المزايا هذه العيوب المزايا |
|
|
|
19 |
|
00:02:25,220 --> 00:02:31,580 |
|
موجودة في ال slide ميس في أحكي أه تفضلي إمكانية |
|
|
|
20 |
|
00:02:31,580 --> 00:02:37,140 |
|
تفزين الرسالة في أكتر من مكان هذه من المزايا مزايا |
|
|
|
21 |
|
00:02:37,140 --> 00:02:39,380 |
|
ولا عيوب؟ لا مزايا |
|
|
|
22 |
|
00:02:48,830 --> 00:02:57,030 |
|
إمكانية حفظ الرسائل لفترة زمنية طويلة اللي هو في |
|
|
|
23 |
|
00:02:57,030 --> 00:03:09,710 |
|
الـArchive في Archive في البريد بدخل |
|
|
|
24 |
|
00:03:09,710 --> 00:03:10,310 |
|
في الطالبات |
|
|
|
25 |
|
00:03:16,420 --> 00:03:21,180 |
|
فيه كمان شغل يا أخوات اللي هي إمكانية البحث عن |
|
|
|
26 |
|
00:03:21,180 --> 00:03:31,820 |
|
رسالة ما بعدة طرق كعنوان المرسل اسمه تكتب اسمه |
|
|
|
27 |
|
00:03:31,820 --> 00:03:38,980 |
|
ماشي عنوان الرسالةهذه ممكن من المزايا، بالإضافة |
|
|
|
28 |
|
00:03:38,980 --> 00:03:42,860 |
|
إلى المزايا الموجودة في الـSlime. طبعاً في كمان |
|
|
|
29 |
|
00:03:42,860 --> 00:03:53,260 |
|
شغلة، إمكانية إرسال رسالة واحدة لعدد أشخاص بضغط |
|
|
|
30 |
|
00:03:53,260 --> 00:03:57,200 |
|
زر، يعني مرة واحدة فقط. |
|
|
|
31 |
|
00:04:01,060 --> 00:04:04,120 |
|
ممكن نرسلها لمعادلة أشخاص على فكرة، هي الـCC، |
|
|
|
32 |
|
00:04:04,120 --> 00:04:08,630 |
|
سميها الـCC.معشر الـCC معناها إنه أنت تكيش يبعطي |
|
|
|
33 |
|
00:04:08,630 --> 00:04:13,630 |
|
لبريد واحد لعدداش ناس. زي مثلا، عندنا مؤسسة دولية |
|
|
|
34 |
|
00:04:13,630 --> 00:04:18,650 |
|
فيها 10,000 موظف. مش مقلول يبعتوا 10,000 مرة يعني، |
|
|
|
35 |
|
00:04:18,650 --> 00:04:24,390 |
|
فضغطت زر واحد برحلهم كلهم. من عيوبها، هذه المزايا |
|
|
|
36 |
|
00:04:24,390 --> 00:04:28,790 |
|
بالاضافة للي في الـslide، ارتباطها بالكهرة، ضعف أو |
|
|
|
37 |
|
00:04:28,790 --> 00:04:33,590 |
|
انقطاع الانترنت، إمكانية سرقة البريد، حد يسرقه، |
|
|
|
38 |
|
00:04:35,820 --> 00:04:48,520 |
|
حساسية كلمات أو عنوين البريد بشكل كبير جداً، يعني |
|
|
|
39 |
|
00:04:48,520 --> 00:04:55,280 |
|
انا مبارحة بحاول أكتب بريد، ده أكتبه هنا، |
|
|
|
40 |
|
00:04:55,280 --> 00:05:00,100 |
|
«KH» هذا بريدي، «2FA»، «CAT»، لغاية الآن أنا كاتبة |
|
|
|
41 |
|
00:05:00,100 --> 00:05:05,840 |
|
صح، مش مشكلة،عشان هيك بنات البحث التخرج ممكن |
|
|
|
42 |
|
00:05:05,840 --> 00:05:09,660 |
|
يقولوا بقاتنا هو ما موصلنيش بيكونوا حاطين حاجة |
|
|
|
43 |
|
00:05:09,660 --> 00:05:15,740 |
|
زيادة هيوا على الـGmail ماكانش يظبط بقالكوا ليش |
|
|
|
44 |
|
00:05:15,740 --> 00:05:27,500 |
|
كنت لما أجي عن طريق الجوال طبعا هنا زي |
|
|
|
45 |
|
00:05:27,500 --> 00:05:35,240 |
|
ما أنتي شايفةأنا حاطة بعد Gmail نقطتين كم، بس، |
|
|
|
46 |
|
00:05:35,240 --> 00:05:39,540 |
|
بالنسبة لي خطأ بسيط، لأ بالنسبة للـE-mail ماضيش |
|
|
|
47 |
|
00:05:39,540 --> 00:05:43,420 |
|
يقبلوا، بيقولوا هناك خطأ في الـE-mail، فهذه |
|
|
|
48 |
|
00:05:43,420 --> 00:05:47,520 |
|
الحساسية إزاي ده غلبة على فكرة، طلع إنه بس الخلل |
|
|
|
49 |
|
00:05:47,520 --> 00:05:53,720 |
|
إنه نقطتين، شيلت نقطة زبط، واضح؟ هذه من الحساسية |
|
|
|
50 |
|
00:05:53,720 --> 00:05:58,680 |
|
أو من عيوب الإيمالات، اللي هي الحساسية تبعتش |
|
|
|
51 |
|
00:05:58,680 --> 00:05:59,360 |
|
الأرقام، |
|
|
|
52 |
|
00:06:02,540 --> 00:06:06,940 |
|
طبعًا لو فيه ناس حاطين Slide أو حاطين مساحة Space، |
|
|
|
53 |
|
00:06:06,940 --> 00:06:11,260 |
|
هذه برضه بتعتبر مشكلة، بتعتبر عيش مشكلة، والشرطة |
|
|
|
54 |
|
00:06:11,260 --> 00:06:14,600 |
|
فوق والشرطة تحت، هذه كلها تعقيدات الأصل اللي تم |
|
|
|
55 |
|
00:06:14,600 --> 00:06:20,100 |
|
حلها من قبل المبرمجين.فيه |
|
|
|
56 |
|
00:06:20,100 --> 00:06:24,060 |
|
إمكانية السرقة، فيه كمان أخر سلبية، إمكانية |
|
|
|
57 |
|
00:06:24,060 --> 00:06:24,960 |
|
الاختراق، |
|
|
|
58 |
|
00:06:31,080 --> 00:06:36,340 |
|
ممكن طالبة تحكي سؤال ما الفرق بين السرقة |
|
|
|
59 |
|
00:06:36,340 --> 00:06:42,300 |
|
والاختراق، ولا زي بعض؟ ممكن يجي ع بالك سؤال، طب مش |
|
|
|
60 |
|
00:06:42,300 --> 00:06:47,940 |
|
الفرق بين سرقة email واختراق؟ |
|
|
|
61 |
|
00:06:47,940 --> 00:06:53,240 |
|
احكولي مع الناس email يا miss، ايوة السرقة ممكن |
|
|
|
62 |
|
00:06:53,240 --> 00:06:57,700 |
|
انه ال .. بطل تقدر تفوت على ال email تاك، يعني خمس |
|
|
|
63 |
|
00:06:57,700 --> 00:06:59,960 |
|
ساعة ممتازة، ممتازة، السرقة؟ |
|
|
|
64 |
|
00:07:02,300 --> 00:07:11,000 |
|
أن يتملكه السارق ويغير كلمة المرور أما الاختراق |
|
|
|
65 |
|
00:07:11,000 --> 00:07:14,700 |
|
بتقدر لسه تفوت على ال email بتاعك بس أنه بيصير |
|
|
|
66 |
|
00:07:14,700 --> 00:07:20,240 |
|
يعمل حركات أنت مش م .. أه طبعا الاختراق ممكن ارسال |
|
|
|
67 |
|
00:07:20,240 --> 00:07:30,180 |
|
رسائل من بريدك دون علمك هذا معناه مخترقماشي، ممكن |
|
|
|
68 |
|
00:07:30,180 --> 00:07:35,360 |
|
طبعًا، عفوًا، رسائل أخلاقية وانت ماعنكيش خبر، هي |
|
|
|
69 |
|
00:07:35,360 --> 00:07:39,340 |
|
بتروح باسمك طبعًا هذه شوية الشركات الـ… الـبيت |
|
|
|
70 |
|
00:07:39,340 --> 00:07:42,800 |
|
الألكتروني شوية عقدتها عشان تقلل من الثقة |
|
|
|
71 |
|
00:07:42,800 --> 00:07:48,000 |
|
والاختراف مثلًا، انت بتفتحي emailك على الجوال، |
|
|
|
72 |
|
00:07:48,000 --> 00:07:52,800 |
|
روحت فتحتي من جوال أختك،نوع تاني أو على الـ Laptop |
|
|
|
73 |
|
00:07:52,800 --> 00:07:58,500 |
|
بيعطيك رسالة على Emailك اللي هو اللي بتفتحيه دايما |
|
|
|
74 |
|
00:07:58,500 --> 00:08:03,700 |
|
جوالك الأصلي هل قمت اليوم بفتح Emailك من الجوال |
|
|
|
75 |
|
00:08:03,700 --> 00:08:08,740 |
|
فلاني بيجيبك هذا بالظبط بتقولي أما أقولي أه، أما |
|
|
|
76 |
|
00:08:08,740 --> 00:08:12,380 |
|
أقولي لأ، ماشي طبعا الشرادات اللي لازم أشجعلها |
|
|
|
77 |
|
00:08:12,380 --> 00:08:17,920 |
|
عشان أهتم فيها أو حاجة تانية، صالك فترة مش رايحة |
|
|
|
78 |
|
00:08:17,920 --> 00:08:24,950 |
|
لل Email، خلاص محتاجتوشفتحته بيبعتلك رسالة، لوح |
|
|
|
79 |
|
00:08:24,950 --> 00:08:30,050 |
|
ضوجور نشاط على هذا الـE-mail فهذه بتساعد على أمن |
|
|
|
80 |
|
00:08:30,050 --> 00:08:35,110 |
|
الـE-mail لكنها لا تمنع السرقة ولا تمنع الاختراق |
|
|
|
81 |
|
00:08:35,110 --> 00:08:39,050 |
|
لا تمنع السرقة ولا تمنع إيش؟ الاختراق واضح يا |
|
|
|
82 |
|
00:08:39,050 --> 00:08:42,210 |
|
أخوات؟ |
|
|
|
83 |
|
00:08:42,210 --> 00:08:46,010 |
|
عندنا الـslide الأخير، ولا قبل الأخير |
|
|
|
84 |
|
00:08:52,190 --> 00:08:58,710 |
|
ماشي قررنا نخلص الفصل هذا slide الرقم |
|
|
|
85 |
|
00:08:58,710 --> 00:09:03,250 |
|
جديش لو استمحتوا مش صار عندى انا تلاتة و ستين |
|
|
|
86 |
|
00:09:03,250 --> 00:09:07,650 |
|
تلاتة و خمسين يا ميس تلاتة و خمسين تلاتة و خمسين |
|
|
|
87 |
|
00:09:07,650 --> 00:09:17,690 |
|
اللي هو الدكاء الاصطناعي artificial intelligence |
|
|
|
88 |
|
00:09:17,690 --> 00:09:29,730 |
|
اللي هو ال robotما هو ضبوط؟ ما |
|
|
|
89 |
|
00:09:29,730 --> 00:09:35,790 |
|
هو ضبوط؟ الإنسان |
|
|
|
90 |
|
00:09:35,790 --> 00:09:41,270 |
|
الألي، الإنسان إيش؟ الألي، الضبوط هو الإنسان الألي |
|
|
|
91 |
|
00:09:41,270 --> 00:09:47,310 |
|
كيف صبعنا إنسان ألي حاصل جمع دكاء الإنسان |
|
|
|
92 |
|
00:09:55,600 --> 00:09:58,160 |
|
زائد الصناعة. |
|
|
|
93 |
|
00:10:00,680 --> 00:10:07,220 |
|
إذًا، من أين جاء الـRobot؟ جاء من دكاء الإنسان |
|
|
|
94 |
|
00:10:07,220 --> 00:10:13,860 |
|
الطبيعي الفطري والصناعة. وإيش؟ والصناعة. فطلع إن |
|
|
|
95 |
|
00:10:13,860 --> 00:10:17,840 |
|
إنسان آلي، طبعًا الإنسان آلي مبرمج، والإنسان الآلي |
|
|
|
96 |
|
00:10:17,840 --> 00:10:19,840 |
|
في شرائح حسوب. |
|
|
|
97 |
|
00:10:22,210 --> 00:10:25,810 |
|
عشان أرجع للـ«سلايف» الطالبة اللي قاعدة بتسوي هوة |
|
|
|
98 |
|
00:10:25,810 --> 00:10:29,030 |
|
يا أنتي أنا بسمعكوا بالسماعة فبكون الصوت قريب جدا |
|
|
|
99 |
|
00:10:29,030 --> 00:10:36,530 |
|
من راسي فخودي بالك يعني، هذا شرحناه؟ أيوة، الذكاء |
|
|
|
100 |
|
00:10:36,530 --> 00:10:43,130 |
|
الاصطناعي حاصل جامع، شوفوا ما أحلها هذه، بانوتا، |
|
|
|
101 |
|
00:10:43,130 --> 00:10:51,390 |
|
هذا جهاز بنت طبعاحاصل جمع الدكاء الإنسان زائد |
|
|
|
102 |
|
00:10:51,390 --> 00:10:55,650 |
|
الصناعة. إيش العلوم اللي بتخدمنا؟ طبعاً زي ما قلت، |
|
|
|
103 |
|
00:10:55,650 --> 00:10:59,470 |
|
البرمجة، اللي هي الكمبيوتر، علم النفس، علم اللغة، |
|
|
|
104 |
|
00:10:59,470 --> 00:11:03,730 |
|
علم الرياضة، علم الهندسة، إذا السؤال، أدكري العلوم |
|
|
|
105 |
|
00:11:03,730 --> 00:11:09,030 |
|
التي ساهمت في دعم الدكاء الاصطناعي؟ |
|
|
|
106 |
|
00:11:09,030 --> 00:11:10,850 |
|
أدكري؟ |
|
|
|
107 |
|
00:11:17,330 --> 00:11:25,450 |
|
أدكر العلوم التي |
|
|
|
108 |
|
00:11:25,450 --> 00:11:31,770 |
|
ساهمت في دعم الدكاء الاصطناعي |
|
|
|
109 |
|
00:11:46,390 --> 00:11:51,890 |
|
الشيء الطبيعي الحاسوب هو المسؤول، علم النفس، علم |
|
|
|
110 |
|
00:11:51,890 --> 00:11:55,930 |
|
اللغة، اللي هي البرمجة الـVirgil والـBasic والـCC |
|
|
|
111 |
|
00:11:55,930 --> 00:12:01,410 |
|
+, أو الـC++، الرياضة، الرياضة مش رياضة، الرياضة |
|
|
|
112 |
|
00:12:01,410 --> 00:12:05,310 |
|
هي اللي هي الـMath، اللي هي رياضيات، كوزميات، وعلم |
|
|
|
113 |
|
00:12:05,310 --> 00:12:08,830 |
|
الهندسة.طبعًا ممكن طيب أقول إيه الـ«أقل من نفس»؟ |
|
|
|
114 |
|
00:12:08,830 --> 00:12:13,310 |
|
الآن يا أخوات صنعوا ريبوتات الـ«ريبوت» هذا بيشعر |
|
|
|
115 |
|
00:12:13,310 --> 00:12:18,310 |
|
فيكي، يعني لو أنت قاعدة حزينة هو بيزعل، لو أنت |
|
|
|
116 |
|
00:12:18,310 --> 00:12:23,130 |
|
فرحانة هو بيفرح، ماشي، لو الجو بارد هو بيحكي إنه |
|
|
|
117 |
|
00:12:23,130 --> 00:12:28,530 |
|
الجو بارد، هذا علاقة علم النفس فيه، هذه أخر تطورة، |
|
|
|
118 |
|
00:12:28,530 --> 00:12:30,690 |
|
سؤال ما هي مجلات الدكالة الصناعي؟ |
|
|
|
119 |
|
00:12:33,210 --> 00:12:35,970 |
|
عنا النظام الخبيرة والإنسان القالي طبعًا الإنسان |
|
|
|
120 |
|
00:12:35,970 --> 00:12:46,230 |
|
القالي الـ Robot حكينا عنه، ماشي النظام |
|
|
|
121 |
|
00:12:46,230 --> 00:12:48,530 |
|
الخبيرة هي نظام معلومات ممنوعة استخدام المعرفة |
|
|
|
122 |
|
00:12:48,530 --> 00:12:50,570 |
|
حكينا قبل هيك يا أخوات زمان، إيش الفرق بين |
|
|
|
123 |
|
00:12:50,570 --> 00:12:54,410 |
|
البيانات والمعلومات والمعرفة؟ مين طالبة بالذاكر |
|
|
|
124 |
|
00:12:54,410 --> 00:12:55,850 |
|
تقولنا، اطمننا؟ |
|
|
|
125 |
|
00:13:03,740 --> 00:13:06,320 |
|
ماشي الفاكرة بين بيانات والمعرفة والمعلومات؟ قلنا |
|
|
|
126 |
|
00:13:06,320 --> 00:13:09,760 |
|
البيانات هي مرات خام تحتاج المعالجة، واضحنا أنها |
|
|
|
127 |
|
00:13:09,760 --> 00:13:12,960 |
|
الوحيد البذاكرة والمعلومات معالجة البيانات فتصبح |
|
|
|
128 |
|
00:13:12,960 --> 00:13:16,820 |
|
معلومات الـKnowledge أو المعرفة هي مجموع تجاربنا |
|
|
|
129 |
|
00:13:16,820 --> 00:13:21,560 |
|
وفهمنا للحياة هذا كلام حكيناه، ماشي؟ طبعاً النظم |
|
|
|
130 |
|
00:13:21,560 --> 00:13:25,780 |
|
الخبيرة هو نظام معتمد على الكمبيوتر ويستخدم |
|
|
|
131 |
|
00:13:25,780 --> 00:13:29,360 |
|
المعرفة في التطبيقات والاستخدامات المحددة، ماشي؟ |
|
|
|
132 |
|
00:13:32,850 --> 00:13:36,710 |
|
زي إيش نظام خبيرة؟ مثلا، طالب فيكوا بيتقدم للقارض |
|
|
|
133 |
|
00:13:36,710 --> 00:13:41,370 |
|
الجامعي، هل بنسبها، يعني بنطبق عليها الشروط ولا |
|
|
|
134 |
|
00:13:41,370 --> 00:13:46,030 |
|
لا؟ هو بيشوف، هاد اسمها إيش؟ اسمها نظام خبيرة، |
|
|
|
135 |
|
00:13:46,030 --> 00:13:50,890 |
|
اسمها نظام خبيرة، الإنسان القالي، هيو، منور، شوف |
|
|
|
136 |
|
00:13:50,890 --> 00:13:56,550 |
|
محلة، ماشي، robot، |
|
|
|
137 |
|
00:13:56,550 --> 00:14:03,120 |
|
هيو، اللي وعينين زرق، ماشي،حاصل جمع الذكاء الإنسان |
|
|
|
138 |
|
00:14:03,120 --> 00:14:09,920 |
|
زائد الصناعة بناء آلة تشبه الإنسان زي ما أنت |
|
|
|
139 |
|
00:14:09,920 --> 00:14:13,980 |
|
شايفه، إيه؟ ورأسه ودينه ورجلين وجسمه؟ الحركة، |
|
|
|
140 |
|
00:14:13,980 --> 00:14:18,800 |
|
القوة، الرؤى، طبعا هو بيشوف بالاستشعار، ممكن يسمع |
|
|
|
141 |
|
00:14:18,800 --> 00:14:22,280 |
|
الـRobot |
|
|
|
142 |
|
00:14:22,280 --> 00:14:28,820 |
|
اسمه، ليش هنا سؤال؟ انتبهين معاه يا أخوات؟ وضعه كل |
|
|
|
143 |
|
00:14:28,820 --> 00:14:34,160 |
|
يوم صعب، ماعرفش مالكم؟مظلمين، عندكم حاجة مخبينها، |
|
|
|
144 |
|
00:14:34,160 --> 00:14:37,400 |
|
حاسس حالي بشرح مع نفسي، ما شاء الله، سنة أولى |
|
|
|
145 |
|
00:14:37,400 --> 00:14:42,100 |
|
بيخلوا المحاضرة خلية نحل، الموضوع اليوم بسيط و كله |
|
|
|
146 |
|
00:14:42,100 --> 00:14:48,900 |
|
من الواقع، slide كام يا auntie؟ |
|
|
|
147 |
|
00:14:48,900 --> 00:14:51,220 |
|
سبعة و خمسين، خمسة و خمسين، |
|
|
|
148 |
|
00:15:03,030 --> 00:15:08,470 |
|
اللي حكت خمس و خمسين مش معانا ولا إش؟ هدول أشرحتهم |
|
|
|
149 |
|
00:15:08,470 --> 00:15:14,870 |
|
في نفس ال .. نفس ال slide، ماكتبتش حاجة، أه سؤال، |
|
|
|
150 |
|
00:15:14,870 --> 00:15:23,170 |
|
أدكري أنواع اللياقة في العمل؟ |
|
|
|
151 |
|
00:15:38,940 --> 00:15:43,720 |
|
إيش يعني يقل؟ |
|
|
|
152 |
|
00:15:43,720 --> 00:15:50,200 |
|
ليه الجبّة؟ ماشي، ليه الجبّة؟ عندنا تات أنواع |
|
|
|
153 |
|
00:15:50,200 --> 00:15:55,200 |
|
أصحاب .. أيه البيضاء اللي هم أصحاب المكاتب |
|
|
|
154 |
|
00:15:55,200 --> 00:15:57,600 |
|
والزرقاء اللي هم عاملوا الدنيا؟ اللي هم أنتم .. |
|
|
|
155 |
|
00:15:57,600 --> 00:16:02,700 |
|
اللي هم أنتم المدفدارين والمالي والمصرفية ومحاسبين |
|
|
|
156 |
|
00:16:02,700 --> 00:16:07,020 |
|
أصحاب .. أنا خايفة ما تفهموهاش، ليه يقل بيضاء؟ |
|
|
|
157 |
|
00:16:10,820 --> 00:16:21,000 |
|
الإداريين الماليين من يجلس |
|
|
|
158 |
|
00:16:21,000 --> 00:16:28,380 |
|
بالمكتب بالمكيف تحت المكيف يعني بيضل نظيف جابته |
|
|
|
159 |
|
00:16:28,380 --> 00:16:36,160 |
|
مابتعرقش لمواخذة بعين أصحاب الياقة الزرقاء |
|
|
|
160 |
|
00:16:36,160 --> 00:16:38,560 |
|
العمال |
|
|
|
161 |
|
00:16:41,780 --> 00:16:44,400 |
|
بينفعش واحد عامل بيدروحي ميكانيكي و لا يروح يدهن |
|
|
|
162 |
|
00:16:44,400 --> 00:16:48,860 |
|
يلبس أبيض، طبعًا، لأ باصبطش، ماشي؟ الياقة الذرقاء، |
|
|
|
163 |
|
00:16:48,860 --> 00:16:56,100 |
|
العمال، بيقولوا إيش المكاتب هدول؟ أصحاب الياقة |
|
|
|
164 |
|
00:16:56,100 --> 00:17:01,980 |
|
الحديدية، هدول طبعًا أخر ناس هدول، ماشي؟ اللي هم |
|
|
|
165 |
|
00:17:01,980 --> 00:17:05,240 |
|
الـSteel، بنسميه، بنستيل الستين، الـSteel اللي هم |
|
|
|
166 |
|
00:17:05,240 --> 00:17:07,760 |
|
مين؟ الـRobot |
|
|
|
167 |
|
00:17:11,360 --> 00:17:15,560 |
|
إذا عندنا موظفين بيقعدوا في المكاتب، إدارة عالية |
|
|
|
168 |
|
00:17:15,560 --> 00:17:21,060 |
|
ووسط الدنيا، وعندنا أصحاب اللياقة الذرقاء اللي هم |
|
|
|
169 |
|
00:17:21,060 --> 00:17:23,820 |
|
بيشتغلوا في المصانع اللي هم العمال، وعندنا اللياقة |
|
|
|
170 |
|
00:17:23,820 --> 00:17:26,040 |
|
الحديدية اللي هي الـ Robot، طبعًا في كتير أعمار |
|
|
|
171 |
|
00:17:26,040 --> 00:17:29,700 |
|
خاطرة، بيقومش فيها الإنسان، بيقوم فيها السيد، يا |
|
|
|
172 |
|
00:17:29,700 --> 00:17:35,860 |
|
عشان السيد Robot، طبعًا بيكون إله اسم، وممكن تحكي |
|
|
|
173 |
|
00:17:35,860 --> 00:17:38,780 |
|
معاه، يحكي معاكي، طبعًا حسب البرمجة، حسب اللغة |
|
|
|
174 |
|
00:17:38,780 --> 00:17:45,110 |
|
اللي هو مبرمج عليها، أي رفع دي،عشان ياك سموه Still |
|
|
|
175 |
|
00:17:45,110 --> 00:17:51,130 |
|
Color Worker عمال اللون الأزرق، بدي أترجمها حرفياً |
|
|
|
176 |
|
00:17:51,130 --> 00:17:55,750 |
|
اللون الأزرق، بس هي، عفوا، اللون الحديدي، بس هي |
|
|
|
177 |
|
00:17:55,750 --> 00:18:04,670 |
|
إيش؟ هي عمال الياقة، دي الجبّة، مبرمج، |
|
|
|
178 |
|
00:18:04,670 --> 00:18:07,650 |
|
ده مهام محددة، مثلا إنت هي روبوت، بس شكله مش حلو |
|
|
|
179 |
|
00:18:07,650 --> 00:18:11,610 |
|
هذا، هذا ممكن أحلى مصنع، فده أحلىالروبوت مثلا يجون |
|
|
|
180 |
|
00:18:11,610 --> 00:18:17,270 |
|
بالأعمال المنزلية، يجلي، يمسح الغبار، يكنس، يمسك |
|
|
|
181 |
|
00:18:17,270 --> 00:18:22,610 |
|
الطفل، يسكت الطفل، هذه كلها ممكن يعني، حسب إيش أنت |
|
|
|
182 |
|
00:18:22,610 --> 00:18:26,110 |
|
عايز الروبوت يسوي ببرمجولك إياه، عايزين الروبوت في |
|
|
|
183 |
|
00:18:26,110 --> 00:18:30,570 |
|
المصنع يشيل ويحط برضه نفس الشغل، يركّب نفس الشيء، |
|
|
|
184 |
|
00:18:30,570 --> 00:18:35,190 |
|
ماشي؟ طبعا هو شوي شوي هيبدأ يدخل منازل، هو دخل |
|
|
|
185 |
|
00:18:35,190 --> 00:18:39,570 |
|
منازل بس إيش باهظ جدا، تكاليف الروبوتات باهظة جدا، |
|
|
|
186 |
|
00:18:40,460 --> 00:18:46,320 |
|
تتجاوز مئات الآلاف، ماشي فشيل الصح اللي وحدك ما هي |
|
|
|
187 |
|
00:18:46,320 --> 00:18:50,560 |
|
مزايا الإنسان الآلي؟ ما هي مزايا الإنسان الآلي؟ |
|
|
|
188 |
|
00:18:50,560 --> 00:18:55,940 |
|
فعلا؟ فضليالقيام بمختلف المهام الصعبة التي تتطلب |
|
|
|
189 |
|
00:18:55,940 --> 00:18:59,800 |
|
حركات مختلفة وقوة عالية أيهم، ممكن تحطيلهم هنا |
|
|
|
190 |
|
00:18:59,800 --> 00:19:04,420 |
|
شعب، ممكن تحطيله بروكة، بصيروا حلو المهام الصعبة، |
|
|
|
191 |
|
00:19:04,420 --> 00:19:10,020 |
|
يشيل مية نار، يرفع حجار، هذه ممكن تكون صعبة على |
|
|
|
192 |
|
00:19:10,020 --> 00:19:15,900 |
|
الإنسان، تفضلي لا يقع ال report في الأخطاء وحالات |
|
|
|
193 |
|
00:19:15,900 --> 00:19:19,320 |
|
الفشل التي يقع فيها الإنسان مثل المرض والتعب |
|
|
|
194 |
|
00:19:19,320 --> 00:19:26,360 |
|
والقيابالـRobot ليس إنسان، لما توجهنا بيشعر فيكي، |
|
|
|
195 |
|
00:19:26,360 --> 00:19:29,560 |
|
مش لأنه عنده حدث ومشاعر وحساس، لأ، لأنه مبرمج كدا، |
|
|
|
196 |
|
00:19:29,560 --> 00:19:33,420 |
|
هو أحنا برمجناه، بيمرضش، بتعبش، بس خُدي بالك |
|
|
|
197 |
|
00:19:33,420 --> 00:19:37,920 |
|
بنحرج، لأنه جهاز، يعني لو عندك غسالة full |
|
|
|
198 |
|
00:19:37,920 --> 00:19:40,760 |
|
automatic شغلتيها 24 ساعة بتخرج، نفس الشيء، هو |
|
|
|
199 |
|
00:19:40,760 --> 00:19:45,240 |
|
بيخرج، ممكن ينحرج، ممكن عايز صيانة، نشيل جطع، نحط |
|
|
|
200 |
|
00:19:45,240 --> 00:19:49,630 |
|
جطع، لأن هو مش إنسان، تفضلي،فعليته في المناطق |
|
|
|
201 |
|
00:19:49,630 --> 00:19:52,990 |
|
والمساحات التي تنطوي على مخاطر والمهام ذات القطورة |
|
|
|
202 |
|
00:19:52,990 --> 00:19:58,890 |
|
العالية، إذا ما قام بها الإنسان العادي؟ ممكن يشتغل |
|
|
|
203 |
|
00:19:58,890 --> 00:20:02,390 |
|
في المناجم، |
|
|
|
204 |
|
00:20:02,390 --> 00:20:06,510 |
|
ممكن يشتغل في عال الجبال لو وجع ولا حاجة، ممكن |
|
|
|
205 |
|
00:20:06,510 --> 00:20:09,390 |
|
ماحصلوش حاجة على فكرة، وممكن يتكسر، غالباً لو كان |
|
|
|
206 |
|
00:20:09,390 --> 00:20:13,770 |
|
الإنسان عنده أسرة أو إشي بيكون صعب الموضوع شوية، |
|
|
|
207 |
|
00:20:13,770 --> 00:20:14,690 |
|
يكون الموضوع صعب. |
|
|
|
208 |
|
00:20:24,570 --> 00:20:28,770 |
|
أكيد، لأن هذه كانت مزايا السيد روبوت. يعني لو |
|
|
|
209 |
|
00:20:28,770 --> 00:20:30,290 |
|
عندنا روبوت، ما بنخليه يشحن المحاضرة. |
|
|
|
210 |
|
00:20:35,470 --> 00:20:38,890 |
|
طبعًا هم أكتر مكان فيها روبوتات ليه اليابان؟ ليه |
|
|
|
211 |
|
00:20:38,890 --> 00:20:46,010 |
|
اليابان، ماشي؟ أخر |
|
|
|
212 |
|
00:20:46,010 --> 00:20:49,590 |
|
حاجة إن شاء الله، اللي هي الآلية المكتبية، ماشي؟ |
|
|
|
213 |
|
00:20:49,590 --> 00:20:53,710 |
|
اللي هي الـAutomation، سؤال؟ 67 |
|
|
|
214 |
|
00:21:06,350 --> 00:21:16,590 |
|
سلايد ستين عرض في أتمتت المكاتب إيش يعني خاطر أتمت |
|
|
|
215 |
|
00:21:16,590 --> 00:21:28,330 |
|
المكاتب ممتاز الأجهزة والآلات على المكتب أدكري |
|
|
|
216 |
|
00:21:28,330 --> 00:21:37,420 |
|
أمتلة على الأجهزة في المكاتب أيوةمش معقول أنا كل |
|
|
|
217 |
|
00:21:37,420 --> 00:21:42,060 |
|
حاجة أجربها، تفضلي، زي إيش أجهزة؟ طابعة و ال |
|
|
|
218 |
|
00:21:42,060 --> 00:21:46,820 |
|
scanner ممتازة، الطابعة، ال scanner، طب مش هدول |
|
|
|
219 |
|
00:21:46,820 --> 00:21:48,840 |
|
اللي بدهم جهاز كمبيوتر ولا إيش رايك؟ آه ال |
|
|
|
220 |
|
00:21:48,840 --> 00:21:55,740 |
|
computer، الحاسوب، ال phone، ال fax الفاكس انقلد |
|
|
|
221 |
|
00:21:55,740 --> 00:21:58,360 |
|
والله يا عزيزي، بصراحة الفاكس خش المتحص، خلاص في |
|
|
|
222 |
|
00:21:58,360 --> 00:22:02,430 |
|
emailأه خش المتحف ال facts فيه scanner يا أنتي مش |
|
|
|
223 |
|
00:22:02,430 --> 00:22:05,230 |
|
email فيه scanner بنعمل الورق على ال scanner و |
|
|
|
224 |
|
00:22:05,230 --> 00:22:15,950 |
|
بنحطها على .. بنحطها على ال email و خلاص إيش كمان؟ |
|
|
|
225 |
|
00:22:15,950 --> 00:22:19,670 |
|
في |
|
|
|
226 |
|
00:22:19,670 --> 00:22:25,490 |
|
جهاز اسمه فرامة الورق عارفينه؟ صندوق كده صندوق |
|
|
|
227 |
|
00:22:25,490 --> 00:22:29,370 |
|
بتحط بتنفرمالورق مش مهم يا دا؟ الورق دي بدل ما |
|
|
|
228 |
|
00:22:29,370 --> 00:22:33,650 |
|
نعمل تكدس أو راقب، فليش بنفرمه صغير؟ ماشي، إيش |
|
|
|
229 |
|
00:22:33,650 --> 00:22:42,230 |
|
كمان؟ ماكينة التصوير ماهي الطابعة؟ لأ، الطابعة |
|
|
|
230 |
|
00:22:42,230 --> 00:22:48,350 |
|
بنسحب من الجهاز، لكن أنا بدي أصور مثلا مثلا، أنا |
|
|
|
231 |
|
00:22:48,350 --> 00:22:52,330 |
|
عندي خمسين طلبة في النظم، بطبع نسخة واحدة |
|
|
|
232 |
|
00:22:52,330 --> 00:22:56,580 |
|
للامتحان، لو كان الامتحان ورق يعنيبصورهم خمسين |
|
|
|
233 |
|
00:22:56,580 --> 00:23:00,020 |
|
نسخة، مابطبعش الحبر اللي بالطابعات غالج، الحبر |
|
|
|
234 |
|
00:23:00,020 --> 00:23:05,640 |
|
الطابعات أغلى من الطابعات يعني، ماشي؟ الطابعاش |
|
|
|
235 |
|
00:23:05,640 --> 00:23:06,060 |
|
كمان؟ |
|
|
|
236 |
|
00:23:40,820 --> 00:23:44,300 |
|
في قلب حرف يمين اليوم أروح على طبيب بالأدن يا أنت |
|
|
|
237 |
|
00:23:44,300 --> 00:23:49,740 |
|
حاول تبعده الجوالات عن مصادر الهوى اتفضلي |
|
|
|
238 |
|
00:23:49,740 --> 00:23:55,580 |
|
يا قبله صندوس أبو موسى صندوس ماسمعناكيش اليوم نعم |
|
|
|
239 |
|
00:23:55,580 --> 00:24:02,040 |
|
يا ميس سمعناك اليوم؟ لأ نسمعك اتفضلي اقرأيناآلة |
|
|
|
240 |
|
00:24:02,040 --> 00:24:05,580 |
|
المكتبية هي نظم المعلومات المعتمدة على الحاسب |
|
|
|
241 |
|
00:24:05,580 --> 00:24:09,180 |
|
الآلي تقوم بتقديم لمساعدة المنظمات في عمليات |
|
|
|
242 |
|
00:24:09,180 --> 00:24:13,440 |
|
التجهير والتخزين والتجميع ونقل مستندات إلكترونيا |
|
|
|
243 |
|
00:24:13,440 --> 00:24:19,320 |
|
بين الأفراد وجماعات العامل ومنظمات تانية نظم |
|
|
|
244 |
|
00:24:19,320 --> 00:24:24,400 |
|
المعلومات المعتمدة على الكمبيوتر أعمال المكاتباللي |
|
|
|
245 |
|
00:24:24,400 --> 00:24:27,380 |
|
هي التشغيل والطباعة والتخزين والتجميع والتصوير، كل |
|
|
|
246 |
|
00:24:27,380 --> 00:24:30,840 |
|
هذه الشيءات هي الـAutomation هي اللي بتقوم فيها، |
|
|
|
247 |
|
00:24:30,840 --> 00:24:39,340 |
|
ماشي، سؤال أدخلي أمتلة على نظام أتمتت المكاتب |
|
|
|
248 |
|
00:24:39,340 --> 00:24:47,160 |
|
لحظة، نكتب السؤال هنا اللي |
|
|
|
249 |
|
00:24:47,160 --> 00:24:52,000 |
|
هو أخر slide slide |
|
|
|
250 |
|
00:24:55,760 --> 00:25:00,540 |
|
دي ممكن 61.أدخلي |
|
|
|
251 |
|
00:25:00,540 --> 00:25:11,080 |
|
مكونات أنظمة أتمتت المكاتب خُد بالك من الأسئلة |
|
|
|
252 |
|
00:25:11,080 --> 00:25:12,960 |
|
اللي بتيجي في مقابلة التوظيف تتعول إيه ده؟ إيش |
|
|
|
253 |
|
00:25:12,960 --> 00:25:18,480 |
|
يعني أتمتت مكاتب؟ عادي، ادخل الآلات ولا جهزة على |
|
|
|
254 |
|
00:25:18,480 --> 00:25:24,380 |
|
الشغل، يعني صعبة؟ بنشوف مع بعض أتمتت المكاتب |
|
|
|
255 |
|
00:25:26,800 --> 00:25:32,740 |
|
بشرة زيدية معانا يا أبلى بشرة بشرة بشير والله اسمك |
|
|
|
256 |
|
00:25:32,740 --> 00:25:37,720 |
|
حلو كان الاهل مركزين يعني بشرة بشير نعم يا ميس |
|
|
|
257 |
|
00:25:37,720 --> 00:25:45,060 |
|
سمعناك اليوم؟ لأ حابين نسمعك اتفضلي ادخلي مكونات |
|
|
|
258 |
|
00:25:45,060 --> 00:25:50,880 |
|
نظام أتمة المكاتبنظوم إدارة المكتب بتتكون من |
|
|
|
259 |
|
00:25:50,880 --> 00:25:54,460 |
|
الإدارات الإلكترونية المكتبية والتجارة الإلكترونية |
|
|
|
260 |
|
00:25:54,460 --> 00:25:57,960 |
|
إتنين نظم المقابلة الإلكترونية بتتكون من نظم |
|
|
|
261 |
|
00:25:57,960 --> 00:26:02,000 |
|
المشاركة في العمل نظم إدارة المقابلات الإلكترونية |
|
|
|
262 |
|
00:26:02,000 --> 00:26:06,660 |
|
المؤتمرات عن بعضثلاثة، التوثيق والتشغيل الإلكتروني |
|
|
|
263 |
|
00:26:06,660 --> 00:26:10,400 |
|
تتكون من تشغيل العمل والطابعة وإدارة التشجيل |
|
|
|
264 |
|
00:26:10,400 --> 00:26:14,840 |
|
أربعة، الاتصالات الإلكترونية تتكون من البريد |
|
|
|
265 |
|
00:26:14,840 --> 00:26:19,540 |
|
الإلكتروني والبريد الصوتي والـFAQs خمسة، العمل |
|
|
|
266 |
|
00:26:19,540 --> 00:26:23,580 |
|
والتدريب تتكون من الاتصال عن الـBoard والوسائط |
|
|
|
267 |
|
00:26:23,580 --> 00:26:29,860 |
|
المتعددة شكرا يا ناني ناني أجي هنا يا أخوات في |
|
|
|
268 |
|
00:26:29,860 --> 00:26:32,660 |
|
الشباب إحنا نكتب أمتلة الأمتلة ده بتبسط وبتخليكيش |
|
|
|
269 |
|
00:26:32,660 --> 00:26:41,150 |
|
تنسيمايكونش عندك زهيمة لأ سمح الله واحد عندنا اللي |
|
|
|
270 |
|
00:26:41,150 --> 00:26:51,610 |
|
هي نظم إداة المكتب example |
|
|
|
271 |
|
00:26:51,610 --> 00:26:58,330 |
|
عليها ماشي الحسوب الحسوب مين؟ |
|
|
|
272 |
|
00:27:04,780 --> 00:27:16,600 |
|
نظم المقابلة إلكتروني إجراء مقابلة عبر «Skype» |
|
|
|
273 |
|
00:27:16,600 --> 00:27:19,800 |
|
«Zoom» |
|
|
|
274 |
|
00:27:19,800 --> 00:27:25,020 |
|
«Messenger» بس إحنا يا أخوات في مقابلات التوضيح |
|
|
|
275 |
|
00:27:25,020 --> 00:27:30,200 |
|
بنفضل «Skype» «Skype» أفضل هو المعتمد، ماعرفش ليش |
|
|
|
276 |
|
00:27:30,200 --> 00:27:33,340 |
|
يعني بس هو «Skype» نظم التوتيق |
|
|
|
277 |
|
00:27:38,160 --> 00:27:48,800 |
|
والتشغيل الإلكتروني ماشي برامج |
|
|
|
278 |
|
00:27:48,800 --> 00:27:58,980 |
|
الـ Office Word Power Point واخد |
|
|
|
279 |
|
00:27:58,980 --> 00:28:04,080 |
|
هل هي التوتيق يعني التسجيل أو الكتابة؟ماشي، |
|
|
|
280 |
|
00:28:04,080 --> 00:28:09,740 |
|
الإتصالات الإلكترونية، شرحناها قبل كده هذي. ليه |
|
|
|
281 |
|
00:28:09,740 --> 00:28:16,060 |
|
الـ E-mail؟ ماشي، Scanner. |
|
|
|
282 |
|
00:28:18,620 --> 00:28:27,000 |
|
خمسة، نظم العمل والتجريب، |
|
|
|
283 |
|
00:28:27,000 --> 00:28:33,740 |
|
أي الحصول على دورة عن بعد،طبعًا دورة تدريبية |
|
|
|
284 |
|
00:28:33,740 --> 00:28:40,880 |
|
محاضرة |
|
|
|
285 |
|
00:28:40,880 --> 00:28:45,660 |
|
«زوم» هذه بتكون عن بعض هذه يا أخوات أمثل على هذه |
|
|
|
286 |
|
00:28:45,660 --> 00:28:57,040 |
|
إيش المكونات هذه أمثل عليها بتبسطها أكتر واضح |
|
|
|
287 |
|
00:28:57,040 --> 00:29:03,650 |
|
يا أخوات؟أتوقع موضوع الـ IT كتير سهل لأنه واقعي، |
|
|
|
288 |
|
00:29:03,650 --> 00:29:09,930 |
|
لأنه إيش؟ واقعي الآن هروح الفصل التالت اللي هو الـ |
|
|
|
289 |
|
00:29:09,930 --> 00:29:14,230 |
|
Knowledge Management بس |
|
|
|
290 |
|
00:29:14,230 --> 00:29:19,350 |
|
هنختصر فيه، مش هناخده كله أنا شرحت السابق كله بس |
|
|
|
291 |
|
00:29:19,350 --> 00:29:23,910 |
|
عشانه ممتع وحلو وبسيط يعني ممكن تألفي من عندك إيش |
|
|
|
292 |
|
00:29:23,910 --> 00:29:28,470 |
|
مزايا الـ E-mail، إيش سلبياتههنا هختصر، في الفصل |
|
|
|
293 |
|
00:29:28,470 --> 00:29:33,090 |
|
هذا هختصر، إن شاء الله نعيشنا إدارة المعرفة، بس |
|
|
|
294 |
|
00:29:33,090 --> 00:29:35,510 |
|
قبل ما نبدأ خلّيني بايح شوية، مين عنده نكتة يا |
|
|
|
295 |
|
00:29:35,510 --> 00:29:48,370 |
|
أخوات؟ مين عنده نكتة؟ أنتم دايما ماعندكوش حاجة طب |
|
|
|
296 |
|
00:29:48,370 --> 00:29:54,730 |
|
مين عنده موقف؟ برضه ماعندكوش موقف طب مين عنده |
|
|
|
297 |
|
00:29:54,730 --> 00:29:55,670 |
|
مشاكل في المساق؟ |
|
|
|
298 |
|
00:30:00,050 --> 00:30:11,910 |
|
أنا كنت فاتحة ملف بشغله عليه عشان بوسكرته okay |
|
|
|
299 |
|
00:30:11,910 --> 00:30:20,250 |
|
هدى |
|
|
|
300 |
|
00:30:20,250 --> 00:30:24,500 |
|
يا أخوات انتى رايحة الجامعة عندك امتحان متأخرلجيت |
|
|
|
301 |
|
00:30:24,500 --> 00:30:28,480 |
|
البنات كلهم بعيطة أكيد بعيطة الامتحان صعب فإنتي |
|
|
|
302 |
|
00:30:28,480 --> 00:30:35,760 |
|
إيش حكيتي؟ المعاقب مات صح؟ و أضحى يا جماعة ولا |
|
|
|
303 |
|
00:30:35,760 --> 00:30:42,680 |
|
بنكت و بضحك مع نفسي؟ والله |
|
|
|
304 |
|
00:30:42,680 --> 00:30:47,260 |
|
و لا أنتوا هنا، إيش الدعوة يا جماعة؟ اليوم مش حدث |
|
|
|
305 |
|
00:30:47,260 --> 00:30:52,160 |
|
ماكو عندكوا اكتئاب نشوف إننا كمان واحدة عشان عجبنا |
|
|
|
306 |
|
00:30:52,160 --> 00:30:52,540 |
|
الموضوع |
|
|
|
307 |
|
00:31:02,000 --> 00:31:09,400 |
|
ظهرت أمامكوا؟ زهرت أمامكوا شجرة؟ لأ يا مستر okay |
|
|
|
308 |
|
00:31:09,400 --> 00:31:18,640 |
|
خليها تظهر لأ مش عكيفها ماعناش يا أمي أرحميني زهرت |
|
|
|
309 |
|
00:31:18,640 --> 00:31:24,420 |
|
الآن؟ أزهر هذه شجرة حلناها قبل هيك هذه؟ |
|
|
|
310 |
|
00:31:29,390 --> 00:31:39,750 |
|
أكم وجه في الصورة تسعة |
|
|
|
311 |
|
00:31:39,750 --> 00:31:50,310 |
|
تسعة عشرة عشرة، مين كمان؟ هيكوا صحين تسعة |
|
|
|
312 |
|
00:31:50,310 --> 00:31:56,690 |
|
عشرة تسعة |
|
|
|
313 |
|
00:31:56,690 --> 00:32:04,680 |
|
عشرةعشرة مين يزود؟ عشرة خمس عشرين؟ تسعة تسعة يلّا |
|
|
|
314 |
|
00:32:04,680 --> 00:32:17,480 |
|
نعدل؟ لأ أحداشر أحداشر؟ okay عشرة واحد مين تلاتة |
|
|
|
315 |
|
00:32:17,480 --> 00:32:26,920 |
|
أربع خمسة ستة سبعة تمانية |
|
|
|
316 |
|
00:32:31,670 --> 00:32:39,110 |
|
تسعة عشر أيها هو فيه عشر فقه عشرة يا miss فقه اه |
|
|
|
317 |
|
00:32:39,110 --> 00:32:48,950 |
|
ايه عشرة واللي حداشر اللي حكوا حداشر؟فوق رأس الست |
|
|
|
318 |
|
00:32:48,950 --> 00:32:54,230 |
|
يا ناس الورد الصغير فيه جانبيه كمان هذا؟ لأ فيه |
|
|
|
319 |
|
00:32:54,230 --> 00:32:59,570 |
|
اخر فيه تحتيني واحد يعني هو جانبيه هذا ولا وين؟ اه |
|
|
|
320 |
|
00:32:59,570 --> 00:33:04,210 |
|
اه هو هذا ما هو هذا مشكوك هل هو هذا وجه ولا ايش؟ |
|
|
|
321 |
|
00:33:04,210 --> 00:33:10,430 |
|
مش عارفة هذا اذا؟ لأ مش وجه عشرة هم عشرة لكن هذا |
|
|
|
322 |
|
00:33:10,430 --> 00:33:16,380 |
|
نقف عنده صحيح هل هو وجه ام هذا؟ماشي؟ في حد 11 |
|
|
|
323 |
|
00:33:16,380 --> 00:33:23,380 |
|
الـ10؟ وجه؟ نعم آه مش عارفة والله ممكن نسأل خبير |
|
|
|
324 |
|
00:33:23,380 --> 00:33:31,660 |
|
الأشجار okay هايكوا ركزتوا وين |
|
|
|
325 |
|
00:33:31,660 --> 00:33:37,380 |
|
الشرح؟ انه نروح سوا على إدارة الـ knowledge |
|
|
|
326 |
|
00:33:37,380 --> 00:33:40,320 |
|
management تعرفي كده الدكتورة بتاعتى؟ اللي هي |
|
|
|
327 |
|
00:33:40,320 --> 00:33:45,400 |
|
إدارة المعرفةأقبل عنكم إن شاء الله هنختصر يا جماعة |
|
|
|
328 |
|
00:33:45,400 --> 00:33:48,640 |
|
ما |
|
|
|
329 |
|
00:33:48,640 --> 00:33:54,180 |
|
هي المعرفة دعاء |
|
|
|
330 |
|
00:33:54,180 --> 00:33:58,440 |
|
أبو القنبز قبل |
|
|
|
331 |
|
00:33:58,440 --> 00:34:02,140 |
|
دعاء يلا يا قبله |
|
|
|
332 |
|
00:34:05,350 --> 00:34:08,830 |
|
خُلي بالك، لحظة يا أنتي، في معرفة أو في إدارة |
|
|
|
333 |
|
00:34:08,830 --> 00:34:11,270 |
|
المعرفة؟ هنا بسأل عن الـ Knowledge بس، مابسألش عن |
|
|
|
334 |
|
00:34:11,270 --> 00:34:20,610 |
|
إدارة المعرفة، ما هي المعرفة؟ مصطلح يستخدم أحكي؟ |
|
|
|
335 |
|
00:34:20,610 --> 00:34:26,350 |
|
أه، بنسمع مصطلح يستخدم لوصف وفهم أي منّا، وفهم أي |
|
|
|
336 |
|
00:34:26,350 --> 00:34:30,100 |
|
منّا الحقيقةأي توحي بفهم وإدراك مجالات الحياة |
|
|
|
337 |
|
00:34:30,100 --> 00:34:33,560 |
|
الإنسانية المختلفة والاطلاع عليها والاستفادة منها. |
|
|
|
338 |
|
00:34:33,760 --> 00:34:39,440 |
|
ممتاز، الآن واحدة سألت واحدة |
|
|
|
339 |
|
00:34:39,440 --> 00:34:44,540 |
|
فيكوا أنا لما أعبر على الـZoom بسمعاش صوت، بتقولها |
|
|
|
340 |
|
00:34:44,540 --> 00:34:48,000 |
|
ناحي يدك اليسار في مايك أغطي عليه، جاتها آه ولست |
|
|
|
341 |
|
00:34:48,000 --> 00:34:53,100 |
|
أسمع، هذه معرفة، هذه إيش، هذه معرفة |
|
|
|
342 |
|
00:34:56,010 --> 00:35:00,770 |
|
هي فهمت كيف بيشتغل، اتعرفت واتعلمت، فصارت تعرف، |
|
|
|
343 |
|
00:35:00,770 --> 00:35:04,370 |
|
ماشي. واحدة من جامعة تانية ساعتها جاتلها، «والله |
|
|
|
344 |
|
00:35:04,370 --> 00:35:06,970 |
|
الأستاذ بدي يعطينا المحاضرات زوم»، نقولها أسكت، |
|
|
|
345 |
|
00:35:06,970 --> 00:35:09,610 |
|
«والله كتير حلو، احنا بناخد عليه». هذي كانت |
|
|
|
346 |
|
00:35:09,610 --> 00:35:13,350 |
|
اطمئنة، بنانا تجربات صحبيتها، ماشي. ماتن، احنا |
|
|
|
347 |
|
00:35:13,350 --> 00:35:17,010 |
|
بنعاني، بس حلنا المشكلة، إن الطلبة، صوت الفوضى |
|
|
|
348 |
|
00:35:17,010 --> 00:35:20,510 |
|
اللي بتكون عندهم في البيت، وبياع الـChlor، |
|
|
|
349 |
|
00:35:20,510 --> 00:35:24,270 |
|
والالمونيوم الحاس.والولد الصغير بعيد إحنا ممكن نحل |
|
|
|
350 |
|
00:35:24,270 --> 00:35:27,390 |
|
المشكلة هادي نكتم الصوت عن طريق سماعة أنا حاطة |
|
|
|
351 |
|
00:35:27,390 --> 00:35:29,770 |
|
سماعة لكن السماعة بس لازم يا أخوان تكون سماعة |
|
|
|
352 |
|
00:35:29,770 --> 00:35:34,210 |
|
لاسلكي مش للاسلكي عفوا سماعة سلك زي السماعة السودة |
|
|
|
353 |
|
00:35:34,210 --> 00:35:43,870 |
|
هادي نكتم صوت البيت عنكم عن طريقها ممكن تعزل صوت |
|
|
|
354 |
|
00:35:43,870 --> 00:35:47,150 |
|
البيت فاحنا مانضلناش نعمل نكتم الصوت للجميع هادي |
|
|
|
355 |
|
00:35:47,150 --> 00:35:55,580 |
|
معرفة هادي إيش معرفةالمهم هي فهم الإنسان لمختلف |
|
|
|
356 |
|
00:35:55,580 --> 00:36:01,940 |
|
مجالات الحياة، ماشي؟ فهم الإنسان وللطلاع عليها، |
|
|
|
357 |
|
00:36:01,940 --> 00:36:06,080 |
|
بمعنى مش لازم ناخد كل تجارب البشرية عشان نفهم، لأ، |
|
|
|
358 |
|
00:36:06,080 --> 00:36:08,980 |
|
ممكن أسمع تجارب، بطن واحد ده من صاحباتي خطبت في |
|
|
|
359 |
|
00:36:08,980 --> 00:36:13,800 |
|
صحيحات، بطي |
|
|
|
360 |
|
00:36:13,800 --> 00:36:24,820 |
|
سماعة لو سمحت، مائبل في المطبخ،يعني واحدة خطبته، |
|
|
|
361 |
|
00:36:24,820 --> 00:36:29,080 |
|
فسخت صحبيتك، وانت معاها، متابعة الحدث أول بأول، |
|
|
|
362 |
|
00:36:29,080 --> 00:36:34,820 |
|
ممكن تستفيدي من تجربتها، وراح نفس الشخص اللي خطبها |
|
|
|
363 |
|
00:36:34,820 --> 00:36:38,540 |
|
إيجا خطبك، دوي لأ، ما انت عارفها، هو قاعدة على |
|
|
|
364 |
|
00:36:38,540 --> 00:36:43,820 |
|
الحدث، إذن هي فهمي للحياة، سواء أنا عشت هذا الحدث |
|
|
|
365 |
|
00:36:43,820 --> 00:36:49,710 |
|
أو سمعت عنه أو عصرته، يعني كنت موجودة، واضح؟ما هي |
|
|
|
366 |
|
00:36:49,710 --> 00:36:57,270 |
|
أشكال المعرفة؟ سؤال أشكال المعرفة سجل |
|
|
|
367 |
|
00:36:57,270 --> 00:37:05,190 |
|
أيوبي ماسمعنا كيش يعني ما هي أشكال المعرفة؟ |
|
|
|
368 |
|
00:37:05,190 --> 00:37:08,450 |
|
سجل |
|
|
|
369 |
|
00:37:11,350 --> 00:37:15,910 |
|
I am جوبت، عايز تاني؟ والله ماسمعت أنا، لأ ماسمعتش |
|
|
|
370 |
|
00:37:15,910 --> 00:37:21,430 |
|
أفكار وعلاقات ومواهب ووجهات نظر وأحكام ومفاهيم |
|
|
|
371 |
|
00:37:21,430 --> 00:37:26,670 |
|
ممتاز شكرا، إذا ممكن تكون فكرة أنت بتعرفيها أو زي |
|
|
|
372 |
|
00:37:26,670 --> 00:37:29,650 |
|
ما توشرحنا البنت اللي خطبت علاقاتك مع الآخرين |
|
|
|
373 |
|
00:37:29,650 --> 00:37:32,550 |
|
المعرفة ممكن تكون موهبة أنت عندك موهبة تترسم |
|
|
|
374 |
|
00:37:32,550 --> 00:37:36,730 |
|
فبتعرفي بأنواع الأجلام بأنواع الرسم بأسماءه ووجهة |
|
|
|
375 |
|
00:37:36,730 --> 00:37:40,970 |
|
نظرحتى لو كانت مخالفة، هذه معرفة. مفهومنا لشيء |
|
|
|
376 |
|
00:37:40,970 --> 00:37:43,890 |
|
معين، زي ما قلنا، مفهوم البيانات، مفهوم المعلومات، |
|
|
|
377 |
|
00:37:43,890 --> 00:37:46,890 |
|
مفهوم المعارف، أحكام، يعني ممكن نصدر أحكام ع |
|
|
|
378 |
|
00:37:46,890 --> 00:37:50,110 |
|
حالات، وبصير عندنا إيش؟ معرفة، بصير عندنا معرفة. |
|
|
|
379 |
|
00:37:50,610 --> 00:37:53,330 |
|
هذه اللي هي المعرفة، خُد بالك، هذه المعرفة وليست |
|
|
|
380 |
|
00:37:53,330 --> 00:37:58,770 |
|
إدارة المعرفة. نتوقف عن السؤال اليوم، عرفي إدارة |
|
|
|
381 |
|
00:37:58,770 --> 00:38:03,190 |
|
المعرفة، الـKnowledge Management، إذا نعرفي إدارة |
|
|
|
382 |
|
00:38:03,190 --> 00:38:09,260 |
|
المعرفة، مين يا أخوات حابة تشرحوا؟مين حابة تشرح |
|
|
|
383 |
|
00:38:09,260 --> 00:38:12,700 |
|
المحاضرة الجاية؟ |
|
|
|
384 |
|
00:38:12,700 --> 00:38:20,160 |
|
ماشي، اتكلمي خاص، okay؟ أي سؤال أو استفسار؟ آه، يا |
|
|
|
385 |
|
00:38:20,160 --> 00:38:26,000 |
|
نايمين، أي سؤال أو استفسار؟ يعطيكوا لعافية، |
|
|
|
386 |
|
00:38:26,000 --> 00:38:27,980 |
|
المحاضرة الجاية تكون one shot، السلام عليكم |
|
|
|
|